نحن هنا في دورة صناعة الأفلام الوثائقية، وهذه دروس مختارة، نقدم فيها خلاصة سريعة، تتضمن نصائح وإجراءات عملية مجربة، نرجو أن تضعك على الطريق.
دورتنا دعوة للتمرس بمواجهة الحقيقة، وتحويل ما هو مألوف إلى عنصر إبهار. عزيزي صانع الأفلام الوثائقية، وزميلنا القادم، هذا أوان أن تحدث الفرق. فأهلا وسهلا بك..
ملاحظة مهمة: المواد الفيلمية المعروضة في دروس هذه الدورة هي لأغراض تعليمية فقط، ولا يجوز استخدامها لغايات تجارية.
قدّم أيضاً على منحة جامعة إدنبرة للتعلم عبر الإنترنت لطلاب الماجستير
شركة إعلام شرق أوسطية تملكها دولة قطر، بدأت بالقناة العربية الأم (قناة الجزيرة) عام 1996 التي حققت نجاحا عربيًا وعالميًا مكنها من توسيع دائرتها لتشمل قنوات، بينها الجزيرة الإنجليزية والوثائقية والجزيرة أميركا والجزيرة مباشر والجزيرة بلقان، إلى جانب مراكز متخصصة ومواقع إخبارية، في مقدمتها الجزيرة نت وهي الشركة الأم لمعظم وسائل الإعلام المحليّة في قطر، في البداية تم تجنيد العديد من موظفيها من بي بي سي، ويرأس مجلس إدارتها الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني.
إقناع، إبداع، وإمتاع..
هنا في دورة صناعة الأفلام الوثائقية، وهذه دروس مختارة، نقدم فيها خلاصة سريعة، تتضمن نصائح وإجراءات عملية مجربة، نرجو أن تضعك على الطريق.
دورتنا دعوة للتمرس بمواجهة الحقيقة، وتحويل ما هو مألوف إلى عنصر إبهار.
عزيزي صانع الأفلام الوثائقية، وزميلنا القادم، هذا أوان أن تحدث الفرق.
فأهلا وسهلا بك..
ملاحظة مهمة: المواد الفيلمية المعروضة في دروس هذه الدورة هي لأغراض تعليمية فقط، ولا يجوز استخدامها لغايات تجارية.
على ماذا سوف أحصل من هذه الدورة؟
متطلبات الدورة
أهلا بك في عالم فن الواقع.. وهذا هو درسنا الأول.في فرنسا، الأخوان لوميير يعرضان على الجمهور أفلاما عدة، مدة كل منها لا تتجاوز دقيقة، بعنوان «قصص من الحياة والحقيقة». هذا هو التاريخ الرسمي لنشأة السينما؛ تذكره جيدا؛ 28 ديسمبر عام 1895.ولا تنس، أن عالمنا الحسن بن الهيثم، رائد علم البصريات؛ هو أول من وضع مبادئ الكاميرا.
مرحبا بك في درسنا الثاني، موضوعنا مدارس الإنتاج الوثائقي التي نشأت منذ عشرينيات القرن الماضي، ويمثل كل منها مخرج رائد.
أهلا بك في درسنا الثالث..صناعة الأفلام الوثائقية يقدم رؤية إبداعية عن الواقع بالواقع نفسه.لذا فأنت بحاجة إلى تفاعل مع العالم، بحيث تستفيد من كل ما فيه من حقائق، وتحول مفاجآته إلى مكاسب.
هذا هو درسنا الرابع حول المخرج والمنتج الوثائقي، فأهلا بك معنا في المدرسة الأخلاقية المسماة بــالأفلام الوثائقية.الإخراج مسؤولية شخصية، والفيلم الوثائقي هو جمع الحقيقة مع وجهة نظرك.
مرحبا بك في الدرس الخامس، حيث سنبدأ الحديث عن المراحل والخطوات العلمية والعملية في الإنتاج الوثائقي.الإنسان هو ما يهمه ويشغل تفكيره، والأفكار تبحث عنا كما نبحث عنها. وكلما ارتقت وسائلنا في الرصد، وأرهفت حواسنا، زادت فرصتنا في انتقاء الفكرة الفعالة، التي تضمن نصف الطريق إلى الوثائقي الناجح.
الدرس السادس، أهلا بك في مرحلة التطوير الأولي للفكرة، هنا نحدد مسار الفيلم وتعريفاته. حين تستقر الفكرة في وجدانك، تبدأ عملية البحث المبدئي، التي تتطلب الإجابة عن مجموعة من الأسئلة حول إعداد تصور ومقترح الفيلم (Proposal). هذا التصور يجب أن يكون واضحا موجزا، مشوّقا واعدا بانتظار المزيد خلال تنفيذ الفيلم.
أهلا بك في الدرس السابع.. يقول أرسطو: “ليس كافيا أن يعرف المرء ما ينبغي أن يُقال، بل يجب أن يقوله كما ينبغي“.
مذاهب السرد الوثائقي، هذا هو درسنا الثامن، فأهلا بك.لدينا عدة مذاهب وأساليب لمعالجة أفكار الأفلام الوثائقية، وتقديم رؤاها الموضوعية ضمن قوالب فنية إبداعية.
أهلا بك عزيزي في الدرس التاسع، الذي نخصصه للإعداد لعملية التصوير. سيناريو التصوير هو خطة تصوير الفيلم، وبوصلته. خلاله يحضر المخرج فعليا للتصوير، ويجهز المشاهد البصرية المطلوبة لتأكيد المعلومات الواردة في المعالجة، لذلك فهذه الخطوة تأتي تكميلية للمعالجة الوثائقية، وأحيانا تندمج معها.
أهلا بك، هذا هو الدرس العاشر، وخطوة الإنتاج الرئيسية؛ التصوير.خلال التصوير نبني علاقة عميقة مع كل ما حولنا، نفهمه بشكل مختلف، ونبقى في حالة وعي دائم لتحقيق هدف الفيلم.التصوير، ما هو إلا إعادة تقييم للحياة والناس والمواقف، جوهره البحث عن الدليل البصري الذي يدعم منطق الفيلم، وإيجاد رؤية مؤثرة للشيء، وليس مجرد نقل صورته.
أهلا بك، هذا هو الدرس الحادي عشر، وهذه نصائح سريعة لإجراء مقابلات ناجحة في الأفلام الوثائقية.
الدرس الثاني عشر، نتحدث الآن عن سيناريو الأفلام الوثائقية، أهلا بك.يحتاج المخرج إلى تنظيم مواد التصوير الخام وتصنيفها وتفريغها، بما يساعده في إتمام عملية المشاهدة، والشغل على السيناريو.
الدرس الثالث عشر، ها نحن نستكمل الحديث في موضوع السيناريو الوثائقي، أهلا بك من جديد.السيناريو الناجح، يجعلنا نهزم العبارة الدارجة عن الفيلم الوثائقي الجيد، ونجعله يبدو كما لو كان واقعيا.
أهلا بك في الدرس الرابع عشر، وهو خاص بالنص الوثائقي. نحن أمام وسيط صورة متحركة، والإخبار عن طريقها أوْلى.
إذا كان هدف عملية التصوير هو جمع الخيارات البصرية، فإن هدف المونتاج هو تحديد الخيار الأنسب بدقة. أهلا بك في الدرس الخامس عشر.والآن؛ ماذا نعني بالمونتاج؟
مرحبا بك في الدرس السادس عشر، ونكمل حديثنا الشيق بنصائح مفيدة في عملية المونتاج.
هذا هو درسنا السابع عشر، ونتحدث فيه عن الصوت في الفيلم الوثائقي؛ تسجيل التعليق، إعداد الموسيقى والمؤثرات الصوتية، عملية المكساج الصوتي.
إذا كان الوثائقي هو فنّ مباغتة الحياة واستشرافها، فما فائدة بقائنا فقط في التلفزيون، بينما يتوجه الجمهور إلى الإنترنت والهواتف المحمولة؟
عزيزي؛ ما قدمناه في هذه الدورة إرشادات سريعة، حاولنا أن نُطلّ بها على عالم واسع وممتع اسمه الأفلام الوثائقية.إذا أردت نصيحتنا، فما عليك سوى أن تبدأ..